الأحد، 3 يناير 2010

البيئة


البيئة
تولي (سابك) أقصى درجات العناية للحفاظ على البيئة. وبوصفنا شركة مسئولة، فإننا نلزم أنفسنا حماية البيئة التي نعمل بها. وهذا يشمل إنشاء وهندسة مرافقنا لتقليص تأثيرها على البيئة وتطبيق إجراءات صارمة لمراقبة التلوث ، وتصنيع منتجات صديقة للبيئة. نواصل تطبيق أحدث التقنيات حتى نظل دائماً أكثر صداقة للبيئة من خلال حماية الهواء، والمياه، والتربة المحيطة بعملياتنا.
حماية الهواء
صممت جميع مصانعنا لتكون ذات قدرة أكبر على استهلاك الطاقة بفعالية كبيرة وتقليل العادم، ولذلك فإن شركة سابك تستخدم شبكة كبيرة من أنظمة مراقبة الوقود، وبرامج مراقبة الانبعاثات لهدف تقليص تأثيرها على البيئة.
حماية المياه والحياة البحرية
تم تصميم مرافق (سابك) لتشمل تقنيات أكثر تقدماً لتدوير وإعادة استخدام المياه مع توجيه اهتمام خاص للحياة البحرية. أما أنظمة التبريد التي تستخدم مياه البحر فقد صُممت لتحول دون تلوث المياه والإضرار بالكائنات البحرية ، حيث يتم مراقبة جميع مياه العادم لضمان موافقتها للمقاييس البيئية الصارمة.
حماية الأرض والخضرة والحياة البرية
قامت (سابك) بعمل آبار وأنظمة حاسوبية متقدمة لمراقبة المياه الجوفية في مختلف مرافق التصنيع التابعة للشركة. كذلك تراقب عن كثب حالة التربة في هذه المرافق لضمان عدم حدوث أي تأثير لها على المسطحات الخضراء أو الحياة البرية.
إدارة المخلفات
نتبع في (سابك) استراتيجية ثلاثية الأبعاد تقوم على إعادة الاستخدام، التدوير والاستعادة ، في تعاملها مع جميع أنواع المخلفات. تعمل برامج مراقبة المخلفات بصفة خاصة على مراقبة وعزل المخلفات التي تنتجها المصانع، حيث تم تزويدها جميعاً بتقنيات حديثة للحد من المخلفات الناتجة عن عملياتها. وتشمل أهم أنشطة إدارة المخلفات إعادة المعادن النظيفة وتدوير وإعادة استخدام الزيوت المستعملة واستخدام غبار المصانع (الغبار الذي يتم تجميعه من فلاتر الهواء الصناعية) في الخرسانة. ويتم التخلص من المخلفات عند الضرورة وفقاً للمواثيق الدولية.
المراقبة البيئية
نحاول في المشاريع الجديدة استشراف الأنظمة البيئية المستقبلية، وبالتالي نستخدم أحدث الأنظمة في هذا المجال. وبناء على ذلك فإن الشركة تجري عمليات فحص ومراقبة منتظمة لجميع مصانعها لهدف التقليل قدر الإمكان من التأثير على البيئة. نبذل جهوداً مكثفة لتحقيق التوازن بين الاعتبارات الاقتصادية والبيئية ، ونتعاون تعاوناً وثيقاً مع الهيئات الحكومية والمنظمات الدولية وموردينا ومقاولينا وموظفينا من أجل تطبيق سياساتنا البيئية ونشر الممارسات الصحيحة للمحافظة على سلامة وصحة البيئة.
السياسة البيئية
نحن نعمل في مجال صناعة البتروكيماويات، والمواد الكيميائية والأسمدة والمعادن، وهي صناعات لا تخلو من التأثيرات البيئية ، ولذلك نبادر لاتخاذ كافة الإجراءات العلمية للحد من هذا التأثير. وتستهدف سياساتنا البيئية التي نلتزم تطبيقها:
• الربط بين الاعتبارات البيئية وأولويات العمل التجاري الأخرى.
• رصد التأثيرات البيئية ، والعمل إما على تقليلها أو منعها واستغلال الفرص الكفيلة بمنع التلوث.
• تدريب وتثقيف موظفينا والأعضاء الإداريين في مجال الحفاظ على البيئة، وزيادة الوعي بضرورة الحفاظ على البيئة لدى موردينا ومقاولينا وعملائنا.
• الالتزام بالأنظمة والمتطلبات البيئية الخاصة بالشركات وغيرها من الاتفاقيات الدولية.
• وضع الأهداف الخاصة بتطوير أدائنا البيئي والإصرار على تحمل الإدارة مسئوليتها لتحقيق هذه الأهداف.
• تطبيق الأنظمة الإدارية الموافقة لدليل (سابك) الخاص بالحفاظ على البيئة، بالاتفاق مع متطلبات الحصول على شهادة أيسو 14001.
• تشجيع شركائنا التجاريين الأساسيين لتطبيق السياسات والمتطلبات البيئية الموافقة لمتطلبات (سابك) مع الالتزام بالأنظمة والمقاييس البيئية الدولية.
ونواصل تقويم إجراءات وسياسات إدارة البيئة وأداء مرافقنا والشركات التابعة لنا وشركائنا الأساسيين ، ونشر النتائج في الصحف المحلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق