الأحد، 3 يناير 2010

صكوك ومستندات شركة الاسمنت


مقدمة
انطلاقا من الدور المنوط بشركة السوق المالية السعودية (تداول) في تيسير تقديم منتجات وخدمات مالية جديدة، قامت تداول بتطوير سوق آلي لتداول الصكوك و السندات في المملكة. ويكون هذا السوق مركزا يقوم المشاركون فيه من مستثمرين و مصدرين بتداول أوراق مالية استثمارية ذات عوائد دورية ومخاطر اقل من الموجودة عند تداول الأسهم.
تعتبر الصكوك والسندات قناة تمويلية هامة تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها وبتكلفة منخفضة نسبيا. كما ان هذه الصكوك والسندات تقدم حماية لمحافظ المستثمرين باعطائهم القدرة على تنويع المخاطر بتوفير ادوات استثمارية ذات مخاطر أقل وعائد دوري آمن.
سيتم تداول الصكوك والسندات في السوق الجديد عن طريق شركات الوساطة المالية المرخص لها، و باستخدام نفس المحافظ الاستثمارية المستخدمة لتداول الأسهم. ويوفر هذا السوق خدمات رئيسية مثل الإدراج، إرسال الأوامر، تنفيذ الصفقات، المقاصة والتسوية، ونشر بيانات الأسعار. ويعتبر اطلاق هذا السوق خطوة هامة في استراتيجية تداول نحو تنويع المنتجات المالية للمستثمرين بما يتوافق مع رغباتهم الاستثمارية.
خصائص الصكوك والسندات
تشترك الصكوك والسندات بعدد من الخصائص التي ينبغي الإلمام بها.
· المصدر((Issuer : قد تكون المؤسسة المصدرة إما هيئة حكومية أو تجارية, المصدر هو الذي يحتاج إلى التمويل الإضافي.
· نوع الصك /السند (Type of bond) : يتم تحديد مواصفات الصك/السند بوضوح في النشرة التعريفية الخاصة بالصك/السند عند إصداره. وهناك العديد من أنواع الصكوك /السندات يمكن تعديلها لتلائم احتياجات المصدر مثل صكوك المرابحة, وصكوك المشاركة, وصكوك الإجارة, السندات البسيطة، والسندات الإهلاكية، والسندات التحويلية ... الخ
· الفترة حتى الانتهاء(Term to maturity ): وهي إجمالي الزمن المستغرق بين إصدار الصك/السند، وبين تاريخ انتهاءه.
· تاريخ الإصدار (Issue Date) : وهو التاريخ الرسمي لإصدار الصك/السند. وهو أيضا التاريخ الذي تبدأ منه استحقاقات العوائد.
· تاريخ الانتهاء (Maturity Date): وهو تاريخ الاستحقاق الذي يتم فيه تسديد المستثمر للقيمة الاسمية للصك/للسند.
· القيمة الاسمية (Face Value): هي قيمة الصك/السند المصدر من الجهة المصدرة, و الذي سيحصل عليه حامل الصك/السند عند تاريخ الاستحقاق.
· العائد السنوي (Coupon): هي نسبة مئوية من القيمة الاسمية والتي تمثل العائد السنوي للصك/للسند، بحيث يتم توزيعها على دفعات (فترات) أو مرة واحدة خلال السنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق